السجود وأنواعه

سجود التلاوة
وهي سنة على الصحيح وليس بواجب .
مشروعيته وحكمه :
وهو مشروع عند تلاوة السور التي وردت فيها آيات السجود او سماعها وكان النبي صلى الله عليه واله يقرأ علينا السور فيها السجدة فيسجد ويسجد معه المسلمين حتى ما يجد احدهم موضعاً لجبهته.
ويشرع سجود التلاوة في حق القارئ والمستمع وعند الصلاة إذا قرأ أيه فيها سجدة أثناء الصلاة , فإذا لم يسجد القارئ لا يسجد المستمع لأن المستمع تبع فيها للقارئ .
فضل سجود التلاوة :- عن النبي صلى الله عليه واله قال : "إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول يا ويلي أمر ابن ادم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار" .

صفته وكيفيته
يكبر ثم يسجد سجدة واحدة ويقول في السجدة سبحان ربي الاعلى كما يقول في سجود الصلاة او يقول سبحانك ربي وبحمدك اللهم اغفر لي او يقول سجد وجهي الذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته.
مواضع سجود التلاوة في القرآن
ت مواضع سجود التلاوة ت مواضع سجود التلاوة
1 الاعراف أية (206) 2 سورة الرعد أية (15)
3 سورة النحل أية (49-50) 4 سورة الاسراء أية (107-109)
5 سورة مريم أية (85) 6 سورة الحجر أية (18)
7 سورة الحجر أية (77) 8 سورة الفرقان أية (73)
9 سورة النمل أية (25-26) 10 سورة السجدة أية (15)
11 سورة فصلت أية (37-38) 12 سورة النجم أية (62)
13 سورة ص أية (24) 14 سورة العلق أية (19)
15 سورة الانشقاق أية (20-21)

سجود الشـكـر

يستحب لمن وردت عليه نعمة أو رفعت عنه نقمة أو بشر بما يسره أن يخر ساجداً لله إقتداء بالنبي صلى الله عليه واله ولا يشترط فيها استقبال القبلة ولكن إن استقبلها كأن أفضل وقد كان رسول الله صلى الله عليه واله يفعله حيث كان صلى الله عليه واله إذا أتاه ما يسره خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى , وحكم هذا السجود وحكم سجود التلاوة هو سنة وكذلك صفته وكيفيته فيكبر(الله أكبر) ثم يسجد ويسبح الله سبحانه وتعالى ثم يرفع من السجود ويكبر (الله أكبر) .

سجـود السـهـو
السهو له صورتان :
- إما أن يكون الشك بدون ترجيح لأحد الاحتمالين ففي هذه الحالة يأخذ بالأقل ويبني عليه ويسجد للسهو لقوله صلى الله عليه واله " إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أو أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استقبل ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم " .
- أما إذا غلب على ظنه وترجح أحد الاحتمالين فإنه يعمل به ويبني عليه ويسجد سجدتين للسهو لقوله صلى الله عليه واله فمن شك وتردد فليتحر الصواب ثم ليتم عليه ثم يسلم ثم ليسجد سجدتين بعد أن يسلم.

موضع السجود
1- سجود قبل التسليم
قسم دل على مشروعيته قبل السلام إذا كان في صلاته نقص او زيادة ، ويجوز السجود قبل السلام وبعده لأن الاحاديث بكلا الامرين قد ورد .
صفة سجود السهو
سجدتان كسجود الصلاة يكبر في كل سجدة للسجود وللرفع منه ثم يسلم .
مشروعية سجود السهو
سجود السهو مشروع لقوله صلى الله عليه واله " إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين".
أسبابه:- الزيادة والنقص والشك في الصلاة.

متى يكون سجود السهو :-
1- إذا زاد فعلاً من جنس الصلاة _ كأن يزيد ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً ولو قدر جلسة الاستراحة حيث صلى بالمسلمين رسول الله صلى الله عليه واله خمسا فلما انفلت توشوش القوم بينهم فقال : ما شأنكم ؟ فقالوا: يا رسول الله ، هل زيد في الصلاة ؟ فقال : لا فقالوا : فإنك صليت خمسا ، فانفتل ثم سجد سجدتين ، ثم سلم ثم قال : إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى ، كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين" .
فإذا علم بالزيادة وهو في الصلاة وجب عليه الجلوس حال علمه لأنه لو استمر في الزيادة مع علمه لزاد في الصلاة شيئاً عمداً وهذا لا يجوز.
2- إذا سلم قبل إتمام صلاته حيث سلم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه واله ‏ ‏في ثلاث ركعات من العصر ثم قام فدخل الحجرة فقام رجل بسيط اليدين فنادى يا رسول الله أقصرت الصلاة فخرج رسول الله صلى الله عليه واله فصلى الركعة التي كان ترك ثم سلم ثم سجد سجدتي السهو ثم سلم".
3- إذا ترك واجباً من واجبات الصلاة حيث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين من بعض الصلوات ثم قام فلم يجلس فقام الناس معه فلما قضى صلاته ونظر تسليمه كبر قبل التسليم فسجد سجدتين وهو جالس ثم سلم" _ ويقاس عليه سائرالواجبات في الصلاة إذا تركت سهواً.
4- ويجب سجود السهو إذا شك في عدد الركعات فلم يدر كم صلّى لحديث رسول الله " إن أحدكم إذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين وهو جالس ".
rx prescription discount vanbuiten.net coupon codes for walgreens photo
prescription discounts cards prescription coupon card viagra discount coupons
reasons for abortion saiftec.com low cost abortion clinics