صلاة التطوع

النوافل قبل وبعد الفرائض

· سنة الفجر :- وهي ركعتان خفيفتان قبل صلاة الفجر لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه كان يصليها بعد أذان الفجر وقبل الفريضة . فضل سنة الفجر قال رسول الله صلى الله عليه واله" ركعتان قبل الفجر خير من الدنيا وما فيها " .

· سنة الظهر وهي أربعة قبل الفريضة أو ركعتان قبل الفريضة واثنتين بعد الفريضة وفي فضلها قال رسول الله صلى الله عليه واله "من صلى قبل الظهر أربعاً وبعد الظهر أربعاً حرمه الله على النار" .

· سنة المغرب :- وهي ركعتان بعد الفريضة يسر في القراءة فيها .

· سنة العشاء :- وهي ركعتان بعد صلاة الفريضة يسر في القراءة فيها.

وهذه هي السنن ألراتبه قبل الصلاة التي حفظت عن رسول الله صلى الله عليه واله كما جاء عنه ويتأكد للمسلم أن يحافظ على اثنتي عشر ركعة عدا الفريضة لقوله صلى الله عليه واله " ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم أثنتي عشر ركعة الا بنى الله له بيتاً في الجنة".

صلاة الوتر

حكمها :- سنة مؤكده حث عليها رسول الله صلى الله عليه واله ورغب فيها فقال : " إن الله وتر يحب الوتر" . وقال صلى الله عليه واله " يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر " .

وقت صلاة الوتر :- هو ما بين صلاة العشاء الى الفجر ولفعله رسول الله صلى الله عليه واله ولقوله صلى الله عليه واله " إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم صلاة الوتر ما بين صلاة العشاء إلى الفجر " فإذا طلع الفجر فلا وتر لقوله صلى الله عليه واله" صلاة الوتر مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما صلى" , فهذا دليل على خروج وقت الوتر بطلوع الفجر ويستحب تعجيله في أول الليل بعد صلاة العشاء لمن ظن أنه لا يقوم أخر الليل .
وتأخير لمن ظن أنه يقوم أخر الليل حيث أن الرسول صلى الله عليه واله قال :" من خاف أن لا يقوم من أخر الليل فليوتر أوله , ومن طمع أن يقوم أخر الليل فليوتر أخر الليل فإن صلاة أخر الليل مشهودة" .
صفة الوتر وعدد ركعاتها:- الوتر أقلها ركعة واحدة حيث أن الرسول صلى الله عليه واله قال " الوتر ركعة من أخر الليل ".
ويجوز الوتر ثلاث ركعات حيث أن النبي صلى الله عليه واله" كان يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثاً ".
وتجوز هذه الثلاث بسلامين وتجوز سرداً بتشهد وسلام واحد حيث كان النبي صلى الله عليه واله يوتر بثلاث لا يقعد إلى في أخرهن ولا تصلى بشهادتين وسلام واحد حتى لا تشبه صلاة المغرب وقد نهى رسول الله عن ذلك .
ويجوز الوتر بسبع ركعات وخمس ركعات ولا يجلس الا في أخرها خيث "كان رسول الله صلى الله عليه واله يصلي على ثلاثة عشر ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء الا في أخرها " .

صلاة الضحى

صلاة الضحى سنة كان يصليها الرسول صلى الله عليه واله وقال "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة ويجزي من ذلك ركعتان يصليها من الضحى ".
أما وقتها فهي بعد شروق الشمس عندما ترتفع الشمس مقدار ميل إلى صلاة الظهر أما عدد ركعاتها فأقلها ركعتان وأكثرها ثماني ركع.

صلاة تحية المسجد

تسن لمن دخل المسجد قبل أن يجلس وهما ركعتان يسر بالقراءة فيها لما ورد في الاثر عن النبي صلى الله عليه واله قال " إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين قبل أن يجلس " , وثلاث أوقات منهي عن التنفل والتطوع فيها بالصلاة هي عند شروق الشمس وعند الاعتدال وعند غروب الشمس إلا في المسجد الحرام فأنه يباح له الصلاة في أي وقت شاء كما ورد بالأثر عن رسول الله صلى الله عليه واله.
· اذا كانت الصلاة ذات سبب لا يكره في هذه الاوقات .