معنى الشرط : وهو ما وجب فعله ، ولكنه ليس جزءا من حقيقة الفعل ، بل هو من
مقدماته مثل الوضوء ودخول الوقت واستقبال القبلة فهذه الامور كلها خارجة عن فعل
الصلاة ومقدمة عليها ولا بد منها لصحة الصلاة .
معنى الركن : وهو ما وجب علينا فعله وكان جزءا من حقيقة الفعل ،مثل قراءة الفاتحة
في الصلاة والركوع والسجود .
شروط الصلاة :
والتي بدونها لا يصح الدخول في الصلاة :
1- الاسلام
2- العقل
3- التمييز
4- الطهارة و الوضوء
5- النية
6- استقبال القبلة
7- دخول الوقت للصلاة
8- ستر العورة للرجل والمرأة
أركان الصلاة :
وهي الافعال التي لا تصح الصلاة بدون الاتيان بها :
1- تكبيرة الأحرام
2- القيام في الفرض
3- قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة
4- الركوع
5- الاعتدال من الركوع
6- السجود لكل ركعة مرتين
7- الجلوس بين السجدتين
8- الجلوس الاخير والتشهد
9- السلام للخروج من الصلاة
10- الطمأنينة في جميع الاركان
11- الترتيب والموالاة بين الاركان
شروط الصلاة :
أ- شروط صحة الصلاة فهي:
الإسلام ، والتمييز، والعقل
ب - وشروط الأداء فهي :
الشرط الأول: معرفة دخول الوقت، قال تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا
موقوتا) سورة ( النساء) الآية (103) ولا تصح الصلاة بدون معرفة وقتها ودخوله .
الشرط الثاني: الطهارة من الحدثين أي الأصغر والأكبر.ويكون الطهارة من الحدث الأصغر
بالوضوء، ومن الأكبر بالغسل أو التيمم لفاقد الماء.قال صلى الله عليه وآله: ( لا
يقبل الله صلاة بغير طهور). فمن صلى بغير طهارة سواء ناسيا أو متعمدا لم تقبل صلاته
ووجب عليه اعادتها .
الشرط الثالث: طهارة البدن عن النجاسة .
وطهارة الثوب والبدن من النجاسة شرط لصحة الصلاة، فمن صلى وعليه نجاسة ناسيا أو
متعمدا بطلت صلاته، ووجب عليه اعادتها. قال تعالى ( وثيابك فطهر) سورة ( المدثر ) الآية ( 4 ).
الشرط الرابع : ستر العورة . ويجب ستر العورة في الصلاة وأثناءها .
قال تعالى : (خذوا زينتكم عند كل مسجد) سورة (الاعراف ) الآية ( 31). واللباس الذي يستر العورة هو اللباس الصفيق
الكثيف بحيث لا ترى لون العورة من خلاله.ولو انكشفت عورة المصلي فجأة بسبب ريح أو
نحوه، فإن ستره في الحال لا شيء عليه .
الشرط الخامس: استقبال القبلة: قال تعالى: ( ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد
الحرام)سورة (البقرة ) الآية ( 149), واستقبال القبلة لا يكون في حالين في شدة الخوف، وفي النافلة للمسافر على
الراحلة .ومن يرى الكعبة أمامه وجب التوجه الى عينها ، ومن لا يراها كأن يكون في
بلد آخر يتوجه الى جهتها .
الشرط السادس: النية : وهي مقارنة فعل العبادة .والنية واجبة في الصلاة باتفاق
الفقهاء .قال صلى الله عليه وآله: ( إنما الأعمال بالنيات) .ولا بد من النية في
ابتداء الصلاة يتعيين الصلاة هل هي فرض، أو نفل، ظهرا أو عصر .
الشرط السابع : والترتيب بمعنى أن يكون بين أركان الصلاة فلا يصح أن يسجد قبل
الركوع وهكذا .
الشرط الثامن: المولاة بين أفعالها ، بأن لا يترك فاصلا طويلا بين فعل وآخر .
أركان الصلاة:
1. القيام مع القدره في الفريضة ــ قال تعالى: "وقوموا لله قانتين" سورة (البقرة) الاية (238)
ولقوله صلى الله عليه واله: "صل قائماً فأن لم تستطع فقاعداً فأن لم تستطيع
فجنباً". .
2. تكبيرة الاحرام : قال تعالى (( ولذكر الله أكبر )) سورة ( العنكبوت) الآية ( 45) ولحديث الرسول صلى الله عليه
واله للمسئ في صلاته اذا قمت إلى الصلاة فكبر" .
وقوله " مفتاح الصلاة الطهور وتحريمهما التكبير وتحليلها التسليم" .
3. قراءة الفاتحة في كل ركعة ــ لقوله صلى الله عليه واله:
"لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب" .
4. الركوع : قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا أركعوا واسجدوا )) سورة
( الحج ) الآية ( 77)
ولقول الرسول للمسئ في صلاته " وأركع حتى تطمأن راكعاً" .
5. الاعتدال بعد الركوع : لقول الرسول صلى الله عليه واله للمسئ في صلاته "وأركع
حتى تطمئن راكعاً ثم ارفع حتى تعتدل قائماً".
6. السجود على الاعضاء السبعة :ـ قال رسول الله صلى الله عليه واله : "أمرت أن أسجد
على سبعة أعضاء" ولقوله صلى الله عليه واله للمسئ في صلاته "ثم أسجد حتى تطمئن
ساجداً".
7. الاعتدال والجلسة بين السجدتين: لتعليم الرسول صلى الله عليه واله للمسئ في
صلاته " ثم أرفع حتى تطمئن جالساً ".
8. التشهد الاخير والجلوس له: لدوام الرسول صلى الله عليه واله على فعله وقوله "
صلوا كما رأيتموني أصلي ".
9. الطمأنينة في جميع الاركان:ـ لامره صلى الله عليه واله للمسئ في صلاته ان يعيد
صلاته لتركه الطمأنينة فيها ، والطمأنينة هي إعطاء كل ركن حقه ، او هي سكون بعد
حركة .
10. التسليم:ـ لفعله صلى الله عليه واله وقوله " صلوا كما رأيتموني أصلي ".
11. الترتيب بين الاركان:ـ لفعله صلى الله عليه واله وقوله " صلوا كما رأيتموني
أصلي ".
ملاحظة :
- لو صلى الشخص في بيت مظلم أو في مكان لا يراه فيه أحد وهو مكشوف العورة لم تصح
صلاته .
- وعورة الرجل من السرة الى الركبة (السرة والركبة داخلة في العورة) وعورة المرأة
جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين.