1-هيئة القيام قبل الدخول في الصلاة :
· الرأس : مستقبلا القبلة غير مائل لاية جهة والبصر متجها الى موضع السجود .
· الجذع: منتصبا مستقيم الظهر بدون إنحناء الى الامام أو الخلف وغير مائل لاية جهة
ولا يتحرك يمينا أو يسارا أماما أو خلفا .
· الذراعين : مستقرتان بجانب الجسم ولا تتحركان باي إتجاه والكفين مفتوجتين أو
مقبوضتين مستشعرا عظم من يقف بين يديه.
· الرجلين : الساقين فيها مستقيمتين و ثابتتين بشكل قائم من دون إنحناء في الركبتين
والقدمان متجهتان بشكل قائم الى الأمام وغير منفرجتين من الأمام والمسافة بينهما
بقدر عرض الكتفين وهو ما يسمى ظل الجسم على الارض وهو حق المصلي في مصلاه , ويؤثم
من يتعدى على حق المصلي الذي يليه عند جعل المسافة بين القدمين أكثر من عرض الكتفين
(بحجة سد الفرجة بين المصلين ) وذلك لاعتدائه على حق الآخرين .
2-هيئة الاحرام للدخول في الصلاة :
· الرأس: مستقبلا القبلة غير مائل لاية جهة والبصر متجها الى موضع السجود متلفظا
بتكبيرة الاحرام وهي قوله (الله اكبر) ويكفي ان يسمع بها بنفسه والبصر متجها الى
موضع السجود .
· الجذع: منتصبا مستقيم الظهر بدون إنحناء الى الامام أو الخلف وغير مائل لاية جهة
ولا يتحرك يمينا أو يسارا أماما أو خلفا .
· الذراعين :ترفع الكفين فوق مستوى الكتفين محاذيتا لشحمة الاذنين مفرجة بين
الاصابع مستقبلا القبلة بباطن الكف .
· الرجلين : الساقين فيها مستقيمتين و ثابتتين بشكل قائم من دون إنحناء في الركبتين
والقدمان متجهتان بشكل قائم الى الأمام وغير منفرجتين من الأمام والمسافة بينهما
بقدر عرض الكتفين وهو ما يسمى ظل الجسم على الارض وهو حق المصلي في مصلاه , ويؤثم
من يتعدى على حق المصلي الذي يليه عند جعل المسافة بين القدمين أكثر من عرض الكتفين
(بحجة سد الفرجة بين المصلين ) وذلك لاعتدائه على حق الآخرين .
3- هيئة القيام في الصلاة :
· الرأس : مستقبلا القبلة غير مائل لاية جهة والبصر متجها الى موضع السجود .
· الجذع: منتصبا مستقيم الظهر بدون إنحناء الى الامام أو الخلف وغير مائل لاية جهة
ولا يتحرك يمينا أو يسارا أماما أو خلفا .
· الذراعين : وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر فوق السرة او على البطن تحت
السرة او اسبالهما بجانب الجذع مستشعرا عظم الخالق سبحانه وتعالى وهو واقف بين يديه
.
· الرجلين : الساقين فيها مستقيمتين و ثابتتين بشكل قائم من دون إنحناء في الركبتين
والقدمان متجهتان بشكل قائم الى الأمام وغير منفرجتين من الأمام والمسافة بينهما
بقدر عرض الكتفين وهو ما يسمى ظل الجسم على الارض وهو حق المصلي في مصلاه , ويؤثم
من يتعدى على حق المصلي الذي يليه عند جعل المسافة بين القدمين أكثر من عرض الكتفين
(بحجة سد الفرجة بين المصلين ) وذلك لاعتدائه على حق الآخرين .
· يبدا بقراءة دعاء الاستفتاح عند بداية الصلاة كما ورد عن النبي صلى الله عليه
واله يسمع به نفسه ودون ان يسمعه الذي بجانبه .
· يتعوذ من الشيطان الرجيم ولو مرة واحدة ليتجنب ما يلقيه الشيطان عليه في اثناء
الصلاة ويكرر التعوذ من الشيطان الرجيم كلما شعر بوسوسته في الصلاة .
· قراءة سورة الفاتحة سرا ( فيسمع بها نفسه دون ان يسمعه الذي بجانبه ) .
· قراءة ما يتيسر من القران سرا ( فيسمع بها نفسه دون ان يسمع الذي بجانبه ).
4-هيئة الركوع :
بعد الانتهاء من القراءة في القيام ليشرع في الركوع يرفع يديه فوق كتفيه كما في
تكبيرة الاحرام ويقول (الله اكبر) ثم ينحني للركوع لله عز وجل حيث يكون :
· الرأس : يكون مستويا مع الظهر والنظر مصوبا على الارض أسفل الرأس مباشرتا ودون
رفع الرأس للنظر الى مكان السجود او خفضه للنظر الى موقع القدمين .
· الجذع : ينحني الجذع الى الامام مباشرتا وباسطا الظهر وجعله مستقيما مع الرأس من
غير إنحناء له .
· الذراعين : تكون فيها مستقيمتين ومستندتين بقبضة الكفين على الركبتين بحيث يكون
الجسم مستقرا و ثابتا من غير حركة او اهتزاز.
· الرجلين : الساقين فيها مستقيمتين و ثابتتين بشكل قائم من دون إنحناء في الركبتين
والقدمان متجهتان بشكل قائم الى الأمام وغير منفرجتين من الأمام والمسافة بينهما
بقدر عرض الكتفين وهو ما يسمى ظل الجسم على الارض وهو حق المصلي في مصلاه , ويؤثم
من يتعدى على حق المصلي الذي يليه عند جعل المسافة بين القدمين أكثر من عرض الكتفين
(بحجة سد الفرجة بين المصلين ) وذلك لاعتدائه على حق الآخرين .
· عند استقرار الجسم كله وياخذ كل عضو ماخذه ويطمئن في ركوعه يقول (سبحان ربي
الأعلى وبحمده ) ثلاث مرات وهي الاكمل ولو قالها مرة واحدة اجزأت ويدعوا الله ما
شاء له ان يدعوا .
5- هيئة الاعتدال من الركوع :
عند الانتهاء من الركوع يعود الى الاعتدال بعد قول (سمع الله لمن حمده ) وعندما يتم
الاعتدال يقول (ربنا لك الحمد) أو يزيد على ذلك بما ورد عن النبي صلى الله عليه
واله وتكون هيئته :
· الرأس: مستقبلا القبلة غير مائل لاية جهة والبصر متجها الى موضع السجود متلفظا
بتكبيرة الاحرام وهي قوله (الله اكبر) ويكفي ان يسمع بها بنفسه والبصر متجها الى
موضع السجود .
· الجذع: منتصبا مستقيم الظهر بدون إنحناء الى الامام أو الخلف وغير مائل لاية جهة
ولا يتحرك يمينا أو يسارا أماما أو خلفا .
· الذراعين :ترفع الكفين فوق مستوى الكتفين محاذيتا لشحمة الاذنين مفرجة بين
الاصابع مستقبلا القبلة بباطن الكف .
· الرجلين : الساقين فيها مستقيمتين و ثابتتين بشكل قائم من دون إنحناء في الركبتين
والقدمان متجهتان بشكل قائم الى الأمام وغير منفرجتين من الأمام والمسافة بينهما
بقدر عرض الكتفين وهو ما يسمى ظل الجسم على الارض وهو حق المصلي في مصلاه , ويؤثم
من يتعدى على حق المصلي الذي يليه عند جعل المسافة بين القدمين أكثر من عرض الكتفين
(بحجة سد الفرجة بين المصلين ) وذلك لاعتدائه على حق الآخرين .
· يتم فيها الاعتدال عندما يأخذ كل عضو من الجسم مكانه ويطمئن في مكانه ويكون ذلك
بقدر تسبيحة كحد ادنى والجسم معتدل .
6-هيئة السجود الاول :
بعد اعتدال الجسم واطمئنانه يهوي ويخر الجسم للسجود بعد التكبير (الله اكبر) حيث
يعتمد على يديه و ركبتيه لأستقبال الأرض عند سجوده وتكون هيئته :
· الرأس :يكون مستويا مع الظهر والجبهة والانف متمكنة من الأرض (ملاسقة لها تماما )
وليس الملامسة فقط .
· الجذع :يكون الظهر مستقيما مع الرأس بدون انحناء مرتفعا من جهة العجز ثابتا من
غير حركة او اهتزاز .
· الذراعين : تكون اليدين محاذية للأذنين أو الكتفين ملاسقة للارض والاصابع متجهة
الى القبلة ، ويجافي بين الذراعين والجسم الى الجانب بدون ان يؤذي المصلي الذي
بجانبه مع رفع المرفقين عن الارض .
· الرجلين : تكون الفخذينفي وضع قائم على الجسم ومرتكزتين على الركبتينعلى الارض
والمسافة بينهما بقدر عرض الكتفين وتكون القدمين مرتكزتين على رؤوس الاصابع
مضمومتين الى الداخل أو مفتوحتين قليلا .
· وبعد اطمئنان كل عضو في مكانه يقول (سبحان ربي الأعلى ) ثلاث مرات ولو قالها مرة
واحدة أجزأت عنه وله أن يدعوا الله ما شاء له .
· يكون السجود على سبعة أعظم كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله حيث قال
(أمرت أن أسجد على سبعة أعظم وهي :القدمان والركبتان واليدان والجبهة والأنف كعضو
واحد).
7-هيئة الجلوس بعد الرفع من السجود الاول :
يرفع من السجود ويقول (الله اكبر) ويجلس للاستراحة بين السجدتين .
· الرأس :يكون مستقيما مع الظهر والبصر متجها الى اليد اليمنى أو الى موضع السجود .
· الجذع: منتصبا مستقيم الظهر بدون إنحناء الى الامام أو الخلف وغير مائل لاية جهة
ولا يتحرك يمينا أو يسارا أماما أو خلفا .
· الذراعين :تكون الذراعان مستقيمتان واليد اليمنى على الفخذ الايمن (بداية الفخذ
من جهة الركبة ) .
· الرجلين : تكون مطويتان تحت الجذع الى الخلف ينصب فيها قدمه اليمنى ويفترش قدمه
اليسرى ويجلس عليها وتكون المسافة بين الركبتين من الامام بقدر عرض الكتفين ولا يسن
التورك فيها.
· يجب ان يطمئن الجسم جميعه بقدر تسبيحه على الاقل يقول فيها (ربي أغفر لي).
8- هيئة السجود الثاني :
للشروع في السجود الثاني يقول (الله أكبر) ثم يهوي للسجود الثاني في موضع جلوس
الاستراحة بين السجدتين وتكون هيئته كما في السجود الأول :
· الرأس :يكون مستويا مع الظهر والجبهة والانف متمكنة من الأرض (ملاسقة لها تماما )
وليس الملامسة فقط .
· الجذع :يكون الظهر مستقيما مع الرأس بدون انحناء مرتفعا من جهة العجز ثابتا من
غير حركة او اهتزاز .
· الذراعين : تكون اليدين محاذية للأذنين أو الكتفين ملاسقة للارض والاصابع متجهة
الى القبلة ، ويجافي بين الذراعين والجسم الى الجانب بدون ان يؤذي المصلي الذي
بجانبه مع رفع المرفقين عن الارض .
· الرجلين : تكون الفخذينفي وضع قائم على الجسم ومرتكزتين على الركبتينعلى الارض
والمسافة بينهما بقدر عرض الكتفين وتكون القدمين مرتكزتين على رؤوس الاصابع
مضمومتين الى الداخل أو مفتوحتين قليلا .
· وبعد اطمئنان كل عضو في مكانه يقول (سبحان ربي الأعلى ) ثلاث مرات ولو قالها مرة
واحدة أجزأت عنه وله أن يدعوا الله ما شاء له .
· يكون السجود على سبعة أعظم كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله حيث قال
(أمرت أن أسجد على سبعة أعظم وهي :القدمان والركبتان واليدان والجبهة والأنف كعضو
واحد).
9-هيئة القيام من السجود الثاني :
بعد الانتهاء من الركعة الأولى يقول المصلي (الله أكبر) ثم يقوم للركعة الثانية ،
أما ان ينتصب قائما بشكل مباشر معتمدا على رجليه أو أن يستند على يديه ويستعين
بجسمه و رجليه للقيام .
· الرأس: يثبت النظر الى موضع السجود ويتحرك بتناسق مع الجسم وبدون اهتزاز او ميلان
الى الجانب .
· الجذع : اما ان ينتصب مباشرا معتمدا على الرجلين او ان ينحني للامام ويستعين
باليدين للارتكاز عليهما وتدفع الرجلين الجسم جميعه للقيام .
· اليدين : إما أن تتحرك لتوازن الجسم عند القيام المباشر أو ان ترتكز اليدين أمام
الركبتين على الارض وتكون الكفين مفتوحة أو مقبوضة (هيئة العجن ) ترفع بعدها عن
الارض بعد قيام الجسم كاملا .
· الرجلين : في حالة القيام المباشر من الارض يتم الاعتماد على الأرجل وحركة الجسم
للنهوض من الارض والقيام واقفا ، وفي حالة الاستعانة باليدين فأنها تدفع الجسم الى
الأعلى للقيام بالتزامن مع رفع الجسم واليدين عن الارض .
· ويمكن للمصلي النهوض من هيئة الجلوس بعد السجود الى القيام بالهيئة التي تناسب
جسمه وعمره ،على ان لا يؤثر ذلك على المصلين الاخرين أو أن يشوش عليهم في صلاتهم .
· وتكون هيئات الركعة الثانية نفس هيئات الركعة الاولى فيما عدى الجلوس بعد الركعة
الثانية للتشهد .
10- هيئة الجلوس للتشهد :
في الركعة الثانية يشرع الجلوس للتشهد وتكون هيئته :
· - الرأس :يكون مستقيما مع الظهر والبصر متجها الى اليد اليمنى أو الى موضع السجود
.
· الجذع: منتصبا مستقيم الظهر بدون إنحناء الى الامام أو الخلف وغير مائل لاية جهة
ولا يتحرك يمينا أو يسارا أماما أو خلفا .
· الذراعين :تكون الذراعان مستقيمتان واليد اليمنى على الفخذ الايمن (بداية الفخذ
من جهة الركبة ) .
· الرجلين : تكون مطويتان تحت الجذع الى الخلف ينصب فيها قدمه اليمنى ويفترش قدمه
اليسرى ويجلس عليها وتكون المسافة بين الركبتين من الامام بقدر عرض الكتفين ولا يسن
التورك فيها.
· بعد إطمئنان كل عضو في محله يشرع قراءة التشهد المأثور عن النبي صلى الله عليه
واله يسمع به نفسه دون أن يسمعه الذي بجانبه وهو (التحيات لله والصلوات الطيبات
السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته - السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
– اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله ) ويسن ان ترفع السبابة في
اليد اليمنى عند التشهد ولا يحركها ( وهذا التشهد يكون في الركعة الثانية من صلاة
الظهر والعصر والمغرب والعشاء ) .
· وعند التشهد الاخير في الصلاة وقبل التسليم يضيف الصلاة الابراهيمية على التشهد
الاول ويقول في جلوسه ( التحيات لله والصلوات الطيبات ، السلام عليك ايها النبي
ورحمة الله وبركاته – السلام علينا وعلى عباده الصالحين- أشهد أن لا اله الا الله
وأشهد ان محمدا عبده ورسوله – اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم
وال ابراهيم وبارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم في
العالمين انك حميد مجيد ).
· ويدعو الله بعدها بما شاء من الدعاء له وللمسلمين , يتعوذ بعدها من اربع كما ورد
عن الرسول صلى الله عليه واله انه قال اذا فرغ احدكم من التشهد الاخر فليستعذ بالله
من اربع ويقول ( اللهم اني اعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا
والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ) .
· ويكون هذا التشهد في الركعة الثانية من صلاة الفجر ( وكل الصلوات التي من ركعتين
) وفي الركعة الثالثة من صلاة المغرب وفي الركعة الرابعة من صلاة الظهر والعصر
والعشاء .
11- هيئة الجلوس للتسليم والخروج من الصلاة :
كما بينا أن الدخول في الصلاة يبدأ بالاحرام وقول ( الله اكبر) و يتم الخروج من
الصلاة عند التسليم بالقول (السلام عليكم ورحمة الله) وبذلك تتم الصلاة .
· الرأس: يكون مستقرا غير مائلا لاية جهة والنظر مركزا الى موضع اليد اليمنى على
الفخذ الايمن أو الى موضع السجود ، ويسن ان يلتفت يمينا عندما يقول ( السلام عليكم
ورحمة الله ) وتصح الصلاة بدون الالتفات .
· الجذع: منتصبا مستقيم الظهر بدون إنحناء الى الامام أو الخلف وغير مائل لاية جهة
ولا يتحرك يمينا أو يسارا أماما أو خلفا .
· الذراعين :تكون الذراعان مستقيمتان واليد اليمنى على الفخذ الايمن (بداية الفخذ
من جهة الركبة ) .
· الرجلين : تكون مطويتان تحت الجذع الى الخلف ينصب فيها قدمه اليمنى ويفترش قدمه
اليسرى ويجلس عليها وتكون المسافة بين الركبتين من الامام بقدر عرض الكتفين و يسن
التورك فيها للمفرد وفي صلاة الجماعة على ان لايؤذي المصلين بجانبه.
· وللمصلي أن يلتفت يسارا ويقول ( السلام عليكم ورحمة الله)بعدها يستغفر الله ثلاثا
قائلا (أستغفر الله العظيم ) ثم يذكر الله بالاذكار والادعية المأثورة عن النبي
محمد صلى الله عليه واله ودون رفع الصوت والتشويش على المصلين من حولك .
|
|